الرئيسية / أوراق العمل والملخصات / كيف تضمن دخل مميز مستمر وبجهد بسيط

كيف تضمن دخل مميز مستمر وبجهد بسيط

كسب المال دون تعب

18 افكار مشاريع لتحقيق الدخل السلبي

كسب المال دون تعب, قبل أن نتعرف إلى أفكار المشاريع التي تعتمد على تحقيق الدخل السلبي و ربح المال دون تعب ، يجب علينا أن نقف على مفهوم الدخل السلبي.

إن مفهوم الدخل السلبي يعني كسب المال والحصول على الدخل بشكل دوري ومنتظم دون الحاجة لبذل الكثير من الجهد أو إنفاق الكثير من المال على العمل، وهو ما يؤدي بالطبع إلى تحقيق الحرية المالية.

يُعرف الدخل السلبي أيضًا بالدخل غير النشط، أي الدخل الذي تحصل عليه من خلال مشروع معين أو عن طريق الاستثمار في مشروع لا يتطلب عملك الدائم فيه، بعكس عملك الثابت في وظيفة معينة والذي تحصل من خلاله على دخل ثابت لكنه يدعى بالدخل غير النشط.

إن كنت ترغب بتحقيق الثروة فيجب أن تفكر بشكل جدي بالاستثمار في مشاريع الدخل السلبي، لأنه يوفر لك الحرية المالية التي تعتبر أحد العوامل الرئيسية في طريقك نحو الثراء، على اعتبار أنها لا تتطلب الكثير من النشاط باستثناء كسب المال طبعًا.

في هذا المقال نقدم لك 18 افكار مشاريع تحقق الدخل السلبي التي تساعدك في كسب المال دون تعب وتحقيق الثراء والنجاح المالي.

18 افكار مشاريع لتحقيق الدخل السلبي

1-كسب المال عن طريق بناء متجر للتجارة الإلكترونية

في السوق العربية تعتبر هذه الفكرة من الأفكار المنافسة، نظرًا لأن سوقها غير مشبع أبدًا، ولن ترى الكثير من المواقع المميزة في هذا المجال بعدد كبير، وهذا يعني أن المنافسة ستكون أقل.

هناك الكثير من نماذج الأعمال التي عملت على مشاريع مشابهة، ومنها الأعمال العربية أو الأجنبية والتي يمكن أن تستلهم منها وتراقب طريقة عملها لتطلع بشكل أكبر على الموضوع إن لم تكن خبيرًا بما يكفي.

يعتبر هذا المشروع من افضل المشاريع في خلق دخل سلبي وكسب المال دون اي تعب بامتياز، فكل ما عليك القيام به هو العمل في البداية والتركيز على إنشاء موقع مميز، وفي مراحل العمل اللاحقة ستكون بحاجة لبذل قدر معقول من الجهد بشكل مستمر. ويمكنك في هذه الحالة أن تقوم بتوظيف مساعد افتراضي مثلًا ليساعدك في تنظيم وترتيب أمور العمل.

2- الربح من خلال إعداد كتاب إلكتروني

هل تمتلك أي خبرة معينة، وتعتقد بأنها ستكون مفيدة للآخرين لو تم تلخيصها وتقديمها في كتاب؟

ابدأ الآن بتأليف أول كتاب لك، وانتظر تحقيق الأرباح من خلاله. لقد لاقت الكتب الإلكترونية رواجًا كبيرًا لدى القراء، وقد قام الكثير من المختصين وذوي الخبرة باستغلال هذا الانتشار، وقدموا كتبهم الإلكترونية التي لاقت نجاحًا كبيرًا أيضًا وكسب أصحابها الكثير من المال.

كل ما عليك القيام به هو أن تخصص جزء من يومك لفترة معينة، أو حتى تقوم بالتفرغ بشكل كامل لعدة أيام، لتعمل على كتابك الإلكتروني الذي يمكن تبيعه كخدمة، لتفيد به الآخرين وتشاركهم خبراتك وأفكارك. بإمكانك من خلاله أن تحقق دخل يفوق توقعاتك، وخاصةً إن استطعت التسويق له بشكل جيد.

3- كسب المال عن طريق إعداد الدورات التدريبية

تعتمد فكرة هذا المشروع أيضًا على تقديم خدمة على الإنترنت والانتظار لكسب الأرباح من خلالها لاحقًا دون إعادة العمل على الخدمة في كل مرة. حيث يمكنك أن تقوم بإعداد مختلف أنواع الدورات التدريبية والتعليمية، ومن ثم تقوم بتسويقها وبيعها.

يعتبر موقع Udemy وSkillShare من أشهر المواقع التي تستطيع استخدامها لبيع الدورات التي تقوم بإعدادها. إن تصفحت هذه المواقع سترى أنها مليئة بالدورات التي يقيمها خبراء ومتخصصون، حيث يقدمون دوراتهم للموقع، الذي يقوم بدوره ببيعها للأشخاص الراغبين بحضور هذه الدورات مقابل مبلغ معين من المال.

هناك ملايين المستخدمين لهذه المواقع، وبالتالي فإن أرباحك ستكون هائلة وخاصةً إذا استخدمت اللغة الإنكليزية كلغة أساسية لتتوجه بذلك لأكبر عدد ممكن من المستخدمين، على اعتبار أن اللغة الإنكليزية هي اللغة الأكثر رواجًا بين المستخدمين. اختر إحدى المهارات أو الخبرات التي تمتلكها، وابدأ بالعمل على مشروعك الآن.

4-الربح من خلال إنشاء موقع لمقارنة المنتجات

تعتبر هذه الفكرة جذابة للغاية فهي تعتمد على إنشاء موقع لمقارنة المنتجات، وبالطبع يمكنك التخصص بمنتجات معينة أو العمل على أكبر عدد ممكن من المنتجات. تعتبر المنتجات الرائجة والتي لا يكف المستخدمون عن مقارنتها هي المنتجات الرقمية وخاصةً الأجهزة المحمولة، الهواتف وغير ذلك. لكن إن كنت مهتمًا ببناء موقع قوي وغير مسبوق وخاصةً على المستوى العربي فبإمكانك إنشاء موقع شامل لعدد كبير من المنتجات.

إن مصدر الربح من هذه الفكرة يكمن في العوائد التي يمكن الحصول عليها من الإعلانات بشكل كبير، وهي مبالغ لا يستهان بها أبدًا.

5- إنشاء مدونتك الخاصة

يمكنك أن تعمل على مدونتك الخاصة وتقوم بالكتابة فيها باستمرار، لكن إن كنت تفضل الدخل السلبي فالطبع يمكن الاستمرار بالعمل على مدونتك لكن بأسلوب مختلف.

يمكنك أن تقوم بإنشاء المدونة وستكون في هذه الحالة مضطرًا للعمل عليها بشكل كبير في البداية مقابل أن تشعر بالكثير من الراحة بعد ذلك. حيث يجب أن تقوم بالتعاقد مع كتاب محتوى محترفين وتجربة العمل معهم للوصول إلى مرحلة كبيرة من الثقة. وفي هذه الحالة ستنتظر منهم أن يركزوا على إنتاج محتوى جذاب لمدونتك للحصول على أكبر عدد من الزيارات. إن عملت بجد فيمكنك كسب المال منها منذ مراحل العمل الأولى، فهناك الكثير من الأشخاص الذي حصلوا على مبيعات في غضون 30 يومًا من بدء العمل في المدونة.

6- صناعة التطبيقات

لقد أصبح سوق التطبيقات من أكبر الأسواق على الإنترنت وذلك بسبب ميل المستخدمين الكبير للاعتماد على التطبيقات في حياتهم اليومية. إن كان لديك فكرة مميزة لتطبيق جذاب وتتوقع إقبال المستخدمين على استخدامه يمكنك أن تبدأ بالعمل عليه فورًا.

في الحقيقة لا يهم إن كنت مبرمجًا أم لا، حيث يمكنك أن تقوم ببرمجة تطبيقك بنفسك أو يمكنك أن تستعين بمبرمج مقابل مبلغ معين من المال.

إن أهم عنصر يجب أن تفكر فيه عند تخطيطك لإطلاق تطبيق ما هو أن جودة التطبيق بحد ذاته، حيث يجب أن يلبي حاجة حقيقية لدى المستخدمين، وسهل الاستخدام بجودة عالية.

إن البرمجة الآن أصبحت حاجة ملحة، فإن كان بإمكانك البدء بتعلمها، لا تتردد لأنها ستفيدك بالكثير من المجالات الأخرى المختلفة عن هذا المشروع.

7- الإقراض بشرط الاستثمار

يعتمد هذا النوع من المشاريع على إقراض المال للمقترضين الذين لا يستطيعون الاقتراض من البنوك بشكل تقليدي أو أن البنك يرى بأنهم غير مؤهلين للحصول على قروض. وباعتبارك المقرض، فإنك تمتلك القدرة على اختيار المقترضين بالإضافة إلى القدرة على توزيع مبلغ الاستثمار الخاص بك لتخفيف المخاطر التي يمكن أن تحصل.

بالطبع لن تقوم بإقراض كل من يتقدم للاقتراض منك، لكنك ستختار بحكمة الأشخاص الذين يتقدمون بمشاريع واعدة للعمل عليها. يتم تطبيق هذا المشروع عادة بين الزملاء أو الأقرباء، وتعرف هذه الفكرة بنادي الإقراض.

الأمر الجذاب في نادي الإقراض هذا هو أن المستثمرين يحققون عائدات بمعدل 4-6 ٪ في المتوسط، وبالطبع فإن هذا كله عبارة عن دخل سلبي. ببساطة أنت ستقوم فقط بإقراض أموالك، وتحصل على المبلغ المستحق على هذا القرض. سيكون متوسط ​​العائد على التدفق النقدي في هذه الحالة هو 4.1٪، وهو أفضل من الاستثمار في الأسواق المالية أحيانًا.

8- كسب المال في الاستثمار في البورصة

يمكنك استثمار أموالك في سوق الأوراق المالية أو باستخدام وسائل الاستثمار المختلفة التي تعود عليك بعائد سنوي للاستثمار. حاول أن تبتعد عن المخاطرة الكبيرة في الاستثمار أو بالأحرى عن المضاربة، واكتفي فقط بالاستثمار لتحصل على ربحك عند توزيع الأرباح.

يعتبر الاستثمار والاعتماد على الأسهم والأرباح الموزعة إحدى أهم الطرق لكسب المال باستخدام الدخل السلبي. لكن في المقابل يجب عليك أن تقوم بكثير من البحث للعثور على أسهم جيدة واستثمار مبلغ كبير من المال وانتظار الأرباح الهائلة. ومع ذلك، إذا استثمرت المال بشكل مستمر في الأسهم، يمكنك جمع دخل جيد مع مرور الوقت.

حاول أن تستثمر أموالك على المدى البعيد، وقم باختيار الأسهم الجيدة ضمن الشركات الواعدة أو الناشئة المميزة والتي تتوقع لها نموًا كبيرًا في المستقبل. عليك أن تتحلى ببعض الصبر وتنتظر تحقيق الربح.

9- الاستثمار في المشاريع التجارية

هناك طريقة أخرى لتوليد الدخل السلبي وهي الاستثمار بالمشاريع التجارية، ولكن بشرط أن تكون شريكًا صامتًا في النشاط التجاري. بالطبع تعتبر هذه الفكرة محفوفة بالمخاطر، ولكن مع الخطر فإن هناك احتمال كبير للحصول على عوائد عالية. ولكن بالطبع هناك طرق كثيرة للحد من المخاطر في هذه الحالة. على سبيل المثال، يمكنك استثمار مبالغ صغيرة في العديد من الشركات.

عليك أن تكون ذكيًا في اختيار المشاريع التي ستقوم بالاستثمار فيها، كما يجب أن تكون حريصًا وواعيًا، فلا يدفعك الحماس لأحد الأفكار أو لمشاريع أحد أصدقائك فتقوم بالاستثمار فيها دون منحها الوقت الكافي لدراسة الفكرة. لا بأس أيضًا في أن تقوم باستشارة الخبراء قبل اتخاذ قرار الشراء الخاص بك، وخاصةً إن كنت على وشك الاستثمار في المشاريع الرائدة التي لا يكون لديها قوانين واضحة للنمو وتترافق مع الكثير من المخاطر.

10- الاستثمار في العقارات

يعتبر سوق العقارات من الأسواق المستقرة والتي تحقق لك عائدًا ثابتًا دون أدنى جهد. يمكنك أن تعمل في مجال بيع وشراء العقارات أو تأجيرها، أو قم باستصلاح أراضي معينة في منطقة جذابة وتتوقع الكثير من الإقبال عليها.

عليك أن تكون ذكيًا لتعرف كيف تقتنص الفرص، وكن حذرًا فأغلب الاستثمارات لا تضمن لك تحقيق الأرباح بشكل فوري، أو أنها تعرضك لبعض المخاطر فيما يتعلق بخسارة مبلغ استثمارك. لكن إن كنت ذكيًا وخبيرًا بما يكفي فلا خوف عليك، ويمكنك حتى أن تستعين بأشخاص آخرين تثق بخبرتهم ليقدموا لك المشورة والنصائح المناسبة لاتخاذ قرارات الاستثمار الخاصة بك.

11- تأجير عقار أو غرفة ما من المنزل

هل تمتلك منزلًا أو عقارًا أو حتى غرفة فارغة لا تستخدمها الآن؟ ماذا تنتظر إذًا؟

إن فكرة تأجير عقار أو جزء من عقار تمتلكه الآن يعني ألا تقوم بدفع أي مبلغ للاستثمار، كل ما عليك القيام به هو أن تقوم بتأجيره وتستلم المبلغ المالي المتفق عليه.

12- خدمة التخزين

إن كنت تمتلك عقارًا أو غرفة فارغة ولا تقوم باستخدامها، وفي الوقت ذاته لا تريد أن تقوم بتأجيرها وتتحمل الأضرار التي سيقوم بها المستأجرون أيًا كانوا، يمكنك إذًا أن تحول هذه الغرفة مثلًا إلى مستودع لتخزين البضائع أو غيرها.

ميزة هذه الفكرة أنك لن تضطر لدفع مبالغ هائلة على فواتير الماء والكهرباء وتشغيل العقار، كل ما هنالك أنك ستقوم بتكديس البضائع وتكسب المال بدون أن ترهق نفسك في التعامل مع الآخرين! ويمكنك حتى أن تستغني عن تكاليف تشغيل عمال للعمل في المستودع، في حال امتلاكك لمساحات كبيرة وقمت باستخدامها بطريقة منظمة للغاية.

13- إنتاج أقراص مضغوطة CD

الفكرة بسيطة للغاية، يمكنك التفكير في محتوى مناسب وإعداد عدد من الأقراص المضغوطة ومن ثم بيعها. تكمن فكرة الدخل السلبي هنا أنك لست بحاجة لتكرار العمل على قرص، ستقوم بتحضيرها لمرة واحدة وتبيعها لعدد غير محدود من المرات.

يجب عليك أن تكون واعيًا لمتطلبات السوق بشدة، لتدرك المحتوى الذي سيشد المستخدمين بدرجة كبيرة، وبالتالي تحقيق أرباح أكبر.

14- بيع الصور

الفكرة بسيطة للغاية، ولا تتطلب منك سوى أن تمارس شغفك واهتماماتك. هل تساءلت يومًا عن مواقع الويب، المدونات، وأحيانًا حتى المجلات المفضلة لديك ومن أين تحصل على صورها؟ في الحقيقة يتم شراؤها عادةً من مواقع مخصصة لبيع الصور.

فإن كنت تستمتع بالتصوير الفوتوغرافي ولديك خبرة تساعدك في التقاط لقطات مميزة وجذابة، فيمكنك إرسال صورك إلى مواقع الصور الفوتوغرافية لتحصل على عمولة في كل مرة يشتري فيها شخص إحدى تلك الصور.

إحدى أكبر الأسواق لبيع الصور هي DepositPhotos حيث يمكنك رفع صورك هنا وكسب المال كلما استخدمها شخص ما.

15- تصميم المنتجات

هناك بعض المواقع مثل Cafe Press والتي تسمح للمستخدمين بطلب عناصر يتم تصميمها بشكل مخصص مثل القمصان. وفي حال كنت مصممًا بارعًا ولاقت تصاميمك رواجًا كبيرًا فإنك تستطيع فورًا الاعتماد على بيعها والحصول على عمولة.

16- بيع تصاميمك الرقمية على موقع Etsy

إن كنت تمتلك موهبة في التصميم أو الخط العربي أو الديكور الرقمي وغير ذلك فهذا الموقع ملائم جدًا لبيع أعمالك والحصول على مبلغ مناسب من المال دون بذل جهد كل مرة عند بيع أي منتج.

بالطبع تعتبر المنتجات أو التصاميم الرقمية بالأحرى هي الأكثر ملاءمة في هذه الحالة، أي حالة الحصول على دخل سلبي، لأنك ستقوم بتصميم العمل مرة واحدة ولكن يمكنك أن تقوم ببيعه أكثر من مرة. إن بتصميم منتجات قليلة وذات جودة عالية، يعتبر أفضل من تصميم منتجات ذات عدد كبير لكن بجودة منخفضة قد تؤدي للإساءة لسمعتك وعدم إمكانية بيع منتجاتك الأخرى.

17- آلات بيع المنتجات

وهي الآلات التي تقوم ببيع المنتجات بشكل آلي أو تلقائي، وبالطبع فهي فكرة مميزة ومناسبة لتحقيق الدخل السلبي. إن التكاليف الوحيدة التي ستقوم بدفعها خلال فترة العمل بعد شرائك للآلة هي تكاليف الصيانة في حال إصابة الآلة بأي عطل أو ضرر.

في معظم الحالات التي يتم فيها العمل على هذه الآلات فإنه يتم تجديد منتجاتها وإضافة أعداد إضافية مرة واحدة كل أسبوعين.

18- إعداد قناة على يوتيوب

يمكنك من خلال إنشاء قناة على يوتيوب مرتبطة بمحتوى موقعك الخاصة أن تحصل على عائد مادي من خلالها، بعد أن تمتلك زيارات كبيرة على موقعك.

في الحقيقة تكمن صعوبة هذا المشروع في الحصول على الزيارات وزيادة عددها ضمن المدونة وهو أمر أصعب بكثير من الحصول على عدد المشاهدات على يوتيوب في هذه الأيام، وذلك لأن المحتوى العالمي المبني على النصوص أصبح كبيرًا للغاية، وبالتالي أصبحت المنافسة جنونية، في حين أن عالم الفيديو يعتبر فارغ جدًا نسبيًا لأن معظم الأشخاص لازالوا خجلين من تحويل النثر إلى فيديو.

 قدمنا لك عزيزي القارئ مفهوم الدخل السلبي و أهم 18 افكار مشاريع لتحقيق الدخل السلبي و كسب المال دون تعب فلا تنسى مشاركته ونشره مع غيرك حتى تعم الفائدة على الجميع.

عن abunawar

شاهد أيضاً

تلخيص العاشر التربية الإسلامية الدرس الرابع عشر أسماء الله الحسنى

الدرس الرابع عشر أسماء الله الحسنى مرتبط

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: